قال بعض الحكماء :
السكوت عن السفيه جواب , والإعراض عنه عقاب ..
الكلام قاضٍ يحكم بين الخصوم , وضياء يجلوا الظلم , وحاجة الناس إلى مواده
كحاجتهم إلى مواد الأغذية ..
اللسان جوهر الإنسان , من خصائصة , أن الله رفع قدره , على سائر الأعضاء , فأنطقه بتوحيده
وألهمه لتمجيده , ومن خصائصة أنه أداة يظهر بها البيان , وظاهر يخبر عما بطن
في الجنان , وحاكم يفصل بالخطاب , وناطق يرد الجواب , وواصف تعرف به الأشياء ,
وواعظ ينهى عن الفحشاء , وسائل يُسأل به عن الغائب ....
وقال الشاعر :
كن ابن من شئت واكتسب أدباً --- يغنيك محموده عن النسب
إن الفتى من يقول ها أنذا --- ليس الفتى من يقول كان أبي
وقيل لبعض الحكماء : أيما أفضل , الأدب أو المال ؟
قال : الأدب .. قيل له : فما بال الأدباء يأتون أبواب الأغنياء , ولا تأتي الأغنياء
أبواب الأدباء ؟ قال : ذلك لعلم الأدباء بمقدار فضل المال , وجهل الأغنياء بمقدار فضل الأدب .
وقالت الحكماء :
لا غنى كالعقل , ولا فقر كالجهل , ولا ميراث كالأدب , ولا ظهير كالمشاورة ...
قالت سيدة عاقلة لزوجها الغافل : إن تكلمت فبحكمة , وإلا لا تنفس بكلمة ..
قال الشاعر :
احذر عدوك مرة --- واحذر صديقك ألف مرة
فلربما انقلب الصديق --- فكان أعلم بالمضرة
وقال آخر :
ازرع جميلاً ولو في غير موضعه --- فلا يضيع جميل أينما وضع
إن الجميل وإن طال الزمان به --- فليس يحصده إلا الذي زرع
تزوج أعرابي ( دميم ) امرأة جميلة , فنظرت إليه يوماً وقالت : إني أرجو أن أكون
أنا وأنت من أهل الجنة ,, فقال : ومن أين حكمت لنا بها ؟
قالت : لأنك أُعطيت مثلي فشكرت , وأُعطيت مثلك فصبرت ...
وقال أبو العتاهية :
ترجو النجاة ولم تسلك مسالكها --- إن السفينة لا تجري على اليبس
وقال آخر :
يُخاطبني السفيه بكل قبح --- فأكره أن أكون لهُ مُجيباً
يزيد سفاهة وأزيد حلماً --- كعودٍ زاده الإحراق طيباً
وقال آخر :
إذا نطق السفيه فلا تجبه --- وخير من إجابته السكوت
فإن جاوبته فرجت عنه --- وإن خليته كمداً يموت
وقال المتنبي :
ذو العقل يشقى في الحياة بعقله --- وأخو الجهالة بالشقاوة ينعم
السكوت عن السفيه جواب , والإعراض عنه عقاب ..
الكلام قاضٍ يحكم بين الخصوم , وضياء يجلوا الظلم , وحاجة الناس إلى مواده
كحاجتهم إلى مواد الأغذية ..
اللسان جوهر الإنسان , من خصائصة , أن الله رفع قدره , على سائر الأعضاء , فأنطقه بتوحيده
وألهمه لتمجيده , ومن خصائصة أنه أداة يظهر بها البيان , وظاهر يخبر عما بطن
في الجنان , وحاكم يفصل بالخطاب , وناطق يرد الجواب , وواصف تعرف به الأشياء ,
وواعظ ينهى عن الفحشاء , وسائل يُسأل به عن الغائب ....
وقال الشاعر :
كن ابن من شئت واكتسب أدباً --- يغنيك محموده عن النسب
إن الفتى من يقول ها أنذا --- ليس الفتى من يقول كان أبي
وقيل لبعض الحكماء : أيما أفضل , الأدب أو المال ؟
قال : الأدب .. قيل له : فما بال الأدباء يأتون أبواب الأغنياء , ولا تأتي الأغنياء
أبواب الأدباء ؟ قال : ذلك لعلم الأدباء بمقدار فضل المال , وجهل الأغنياء بمقدار فضل الأدب .
وقالت الحكماء :
لا غنى كالعقل , ولا فقر كالجهل , ولا ميراث كالأدب , ولا ظهير كالمشاورة ...
قالت سيدة عاقلة لزوجها الغافل : إن تكلمت فبحكمة , وإلا لا تنفس بكلمة ..
قال الشاعر :
احذر عدوك مرة --- واحذر صديقك ألف مرة
فلربما انقلب الصديق --- فكان أعلم بالمضرة
وقال آخر :
ازرع جميلاً ولو في غير موضعه --- فلا يضيع جميل أينما وضع
إن الجميل وإن طال الزمان به --- فليس يحصده إلا الذي زرع
تزوج أعرابي ( دميم ) امرأة جميلة , فنظرت إليه يوماً وقالت : إني أرجو أن أكون
أنا وأنت من أهل الجنة ,, فقال : ومن أين حكمت لنا بها ؟
قالت : لأنك أُعطيت مثلي فشكرت , وأُعطيت مثلك فصبرت ...
وقال أبو العتاهية :
ترجو النجاة ولم تسلك مسالكها --- إن السفينة لا تجري على اليبس
وقال آخر :
يُخاطبني السفيه بكل قبح --- فأكره أن أكون لهُ مُجيباً
يزيد سفاهة وأزيد حلماً --- كعودٍ زاده الإحراق طيباً
وقال آخر :
إذا نطق السفيه فلا تجبه --- وخير من إجابته السكوت
فإن جاوبته فرجت عنه --- وإن خليته كمداً يموت
وقال المتنبي :
ذو العقل يشقى في الحياة بعقله --- وأخو الجهالة بالشقاوة ينعم