رسب أحد الطلاب في مادة التعبير ، وهذا أمر غير اعتيادي أن يرسب
طالب في مادة سهلة كالتعبير ، وعندما سُئل المدرس عن سبب رسوبه في
المادة قال: والله يا اخوان الطالب ما يركز كل مره نعطيه يكتب عن
موضوع يخرج عن الموضوع .
قالوا اعطنا عينات من مواضيع التعبير التي كتبها .. فقال المدرس على
سبيل المثال : طلبنا منه مره كتابة موضوعاً عن فصل الربيع
فكتب الطالب الاتى:
"فصل الربيع من اجمل الفصول في السنة ، تكثر فيه المراعي الخضراء
مما يتيح للجمل ان يشبع من تلك المراعي ، والجمل حيوان بري يصبر على
الجوع والعطش اياما ، ويستطيع المشي على الرمل بكل سهولة ويسر. يربي
البدو الجمل ، فهو سفينة الصحراء ، فينقل هم ويساعدهم على
الترحال من منطقة لاخرى .. والجمل حيوان اليف … الخ
ويستمر الطالب في التغزل في الجمل ، وينسى الموضوع الرئيسي
فقال المدرسين قد يكون قرب موضوع الربيع من الجمل وارتباطه بالرعي هو
الذي جعل الطالب يخرج عن الموضوع ..
قال المدرس: لا خذو على سبيل المثال هذا الموضوع الذي طلبنا من
الطالب ان يكتب عنه
اكتب عن الصناعات والتقنية في اليابان ..
فكتب الطالب الاتى:
"تشتهر اليابان بالعديد من الصناعات ومنها السيارات ، لكن البدو في
تنقلاتهم يعتمدون على الجمل ، والجمل حيوان بري يصبر على الجوع
والعطش اياما ، ويستطيع المشي على الرمل بكل سهولة ويسر. ويربي
البدو الجمل ، فهو سفينة الصحراء ، فينقل هم ويساعدهم على
الترحال من منطقة لاخرى .. والجمل حيوان اليف
قال المدرسين هل هناك موضوع آخر فقال المدرس كل موضوع يبدأ فيه لنصف
سطر ينتهي بصفحات عن الجمل .
وهذا موضوع بعيد جدا عن الجمل ..
اكتب موضوعا عن الحاسب الآلي وفوائده
فكتب الطالب الاتى:
الحاسب الآلي جهاز مفيد يكثر في المدن ولا يوجد عند البدو لأن البدو
لديهم (الجمل) والجمل حيوان بري يصبر على الجوع والعطش اياما ،
ويستطيع المشي على الرمل بكل سهولة ويسر. ويربي البدو الجمل ، فهو
سفينة الصحراء ، فينقل هم ويساعدهم على الترحال من منطقة لاخرى
والجمل حيوان اليف …
وعندما علم الطالب بأنه رسب فى مادة التعبير تقدم بشكوى يتظلم فيها
لوزير التعليم ، وفيما يلي خطاب الشكوى:
سعادة وزير التربية والتعليم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اقدم لمعاليكم تظلمي هذا وفيه اشتكي مدرس مادة التعبير لأني صبرت
عليه صبر الجمل ، والجمل حيوان بري يصبر على الجوع والعطش اياما ،
ويستطيع المشي على الرمل بكل سهولة ويسر . ويربي الخ.....
طالب في مادة سهلة كالتعبير ، وعندما سُئل المدرس عن سبب رسوبه في
المادة قال: والله يا اخوان الطالب ما يركز كل مره نعطيه يكتب عن
موضوع يخرج عن الموضوع .
قالوا اعطنا عينات من مواضيع التعبير التي كتبها .. فقال المدرس على
سبيل المثال : طلبنا منه مره كتابة موضوعاً عن فصل الربيع
فكتب الطالب الاتى:
"فصل الربيع من اجمل الفصول في السنة ، تكثر فيه المراعي الخضراء
مما يتيح للجمل ان يشبع من تلك المراعي ، والجمل حيوان بري يصبر على
الجوع والعطش اياما ، ويستطيع المشي على الرمل بكل سهولة ويسر. يربي
البدو الجمل ، فهو سفينة الصحراء ، فينقل هم ويساعدهم على
الترحال من منطقة لاخرى .. والجمل حيوان اليف … الخ
ويستمر الطالب في التغزل في الجمل ، وينسى الموضوع الرئيسي
فقال المدرسين قد يكون قرب موضوع الربيع من الجمل وارتباطه بالرعي هو
الذي جعل الطالب يخرج عن الموضوع ..
قال المدرس: لا خذو على سبيل المثال هذا الموضوع الذي طلبنا من
الطالب ان يكتب عنه
اكتب عن الصناعات والتقنية في اليابان ..
فكتب الطالب الاتى:
"تشتهر اليابان بالعديد من الصناعات ومنها السيارات ، لكن البدو في
تنقلاتهم يعتمدون على الجمل ، والجمل حيوان بري يصبر على الجوع
والعطش اياما ، ويستطيع المشي على الرمل بكل سهولة ويسر. ويربي
البدو الجمل ، فهو سفينة الصحراء ، فينقل هم ويساعدهم على
الترحال من منطقة لاخرى .. والجمل حيوان اليف
قال المدرسين هل هناك موضوع آخر فقال المدرس كل موضوع يبدأ فيه لنصف
سطر ينتهي بصفحات عن الجمل .
وهذا موضوع بعيد جدا عن الجمل ..
اكتب موضوعا عن الحاسب الآلي وفوائده
فكتب الطالب الاتى:
الحاسب الآلي جهاز مفيد يكثر في المدن ولا يوجد عند البدو لأن البدو
لديهم (الجمل) والجمل حيوان بري يصبر على الجوع والعطش اياما ،
ويستطيع المشي على الرمل بكل سهولة ويسر. ويربي البدو الجمل ، فهو
سفينة الصحراء ، فينقل هم ويساعدهم على الترحال من منطقة لاخرى
والجمل حيوان اليف …
وعندما علم الطالب بأنه رسب فى مادة التعبير تقدم بشكوى يتظلم فيها
لوزير التعليم ، وفيما يلي خطاب الشكوى:
سعادة وزير التربية والتعليم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اقدم لمعاليكم تظلمي هذا وفيه اشتكي مدرس مادة التعبير لأني صبرت
عليه صبر الجمل ، والجمل حيوان بري يصبر على الجوع والعطش اياما ،
ويستطيع المشي على الرمل بكل سهولة ويسر . ويربي الخ.....